أزمة جزيرة تشيوس المصرية فى اليونان تعود من جديد | أخبار الهيئة | الرئيسية

أزمة جزيرة تشيوس المصرية فى اليونان تعود من جديد

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

نتشرف بالإحاطة .. بأنه في عام 1984 تم توقيع اتفاقية بين الحكومتين المصرية واليونانية اعترفت بموجبه الحكومة اليونانية بمليكه وزارة الأوقاف المصرية لوقف / قوله الخيري .. حيث تم في ذلك الوقت تحديد وحصر هذه الأعيان بكل دقة وتوقيعها علي خرائط مساحية تم اعتمادها من السلطات اليونانية .. كما تم نشرها بالجريدة الرسمية اليونانية بالغتين الانجليزية واليونانية وفقا لما جاء في صدر الجريدة الحكومية اليونانية، العدد 172 بتاريخ 13 نوفمبر 1984 أثينا).. حيث صدر القرار الجمهوري رقم 1490/1984 والذي يشير فيه إلى المناقشات التي تمت بين الجانبين المصري واليوناني خلال الاجتماعات التي تم عقدها بين الجانبين المصري واليوناني في مدينة أثينا يوم 26 يوليو و4 أغسطس عام 1984والذي يشير فيه إلى أن الممتلكات المصرية بكل من مدينة كافالا وجزيرة تاسوس باليونان تم تحديدها بالبنود الآتية

 أولاً :مدينة كافالا :- قصر محمد على (المعروف بإسم الايماريت )

    منزل والد محمد على  ( تضمنت الاتفاقية بأن قصر محمد على ومنزل والده يعتبران أثران ولا يجوز التصرف فيهما بالبيع ويجب ترميمهما تحت إشراف هيئتي الآثار المصرية واليونانية) .. وقد تم تأجيرهما في عام 2001 إلى سيدة يونانية تدعى/  آنا ميسريان .. لاستغلالهما كفندق ومزار سياحي حيث قامت بترميمهما تحت إشراف الآثار اليونانية والمصرية .. وذلك بقيمة إيجارية سنوية تبلغ حالياً "42259 " يورو .  

منزل قديم في باتاغيا بالقرب من شارع جوستوينايو مساحته (400م2) .

 ثانيا : ممتلكات في جزيرة ثاسوس: ممتلكات في نطاق منطقة ميناء تاسوسقطعة أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتها 1129م2، ويوجد بها منزل قديم مكون من دورين يعرف باسم ( الغيمانسيوم ) في منطقة الميناء القديم  جزيرة تاسوس ويحتاج إلى ترميم وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة للترميم.قطعة أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتها 3078م2، وبها منزل قديم بالقرب من الميناء وتقع خلف المنزل المذكور في البند رقم 1.

قطعتان أرض على مقربة من الممتلكات المُشار إليها عالياً، والمساحة الكلية للقطعتين هي 578م2.

قطعة أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتها 2579م2 مجاورة للمناطق المذكورة عالياً.

قطعة أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتها 596م2 وبها منزل قديم، وموجودة في منطقة الميناء القديم لتاسوس في مواجهة المنزل القديم المعروف باسم المدرسة.

قطعة أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتها 1903م2 وبها منزل قديم بعيدة عن البحر ومجاورة للطريق المؤدي إلى الأكروبول.

قطعة أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتها 464م2 .

قطعة أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتها 11713م2 وبها ثلاثة مباني قديمة مجاورة للبحر ولفندق كسنيا.

قطعتا أرض سكنية ( كاردون مباني) تبلغ مساحتهما 1743م2.  

ممتلكات موجودة في قرية سكالا ماريا أربعة مناطق زراعية مساحتهم الإجمالية 45080م2. قطعة أرض زراعية مساحتها 2273م2 بعيدة عن البحر والطريق الدولي.  

   ممتلكات موجودة في قرية أنو ميغالوس برينوس.قطعة أرض مساحتها 762م.2 

قطعة أرض مساحتها 494م2. وقد تطرق المنشور إلى أنه قد تم تعويض الجانب المصري عن الممتلكات الآتية: مقبرة والد محمد علي.مساحة الحديقة الخاصة بمنزل محمد علي.الأرض البالغ مساحتها 3280م2 الموجودة بمنطقة الميناء القديم.الأرض الزراعية الموجودة بمنطقة سكالا ستيروس والبالغ مساحتها 1000م2وقد قام الجانب اليوناني بدفع مبلغ 72220000 دراخمة كتعويض.وبناء علي ما سبق فأنه: -

طبقاً للقانون رقم 1490\ 1984 المنشور بالجريدة الرسمية رقم 173، العدد الأول، والمتعلق "بإصدار بالإتفاقية المبرمة بين مصر واليونان الخاصة بالممتلكات الوقفية في مدينة كفالا وجزيرة تاسوس" ووفقاً للمادة الأولى والبند الثامن الموجود بالإتفاقية، تكتسب هذه بالإتفاقية قوة القانون الأعلى المذكور في المادة 28 من الدستور اليوناني.

إن هذا القانون ( 1490\ 1984) بما يحتويه من بنود  يعد تفعيلاً للاتفاقية التي تمت في القاهرة بتاريخ 26\9\1966م (البند الخامس) المتعلقة بموضوع الممتلكات الوقفية لمصر في مدينة كفالا وجزيرة تاسوس،  وقد أقرت اللجنة المشتركة بين الدولتين بتاريخ 26\7\1984 – 1\8\1984 على أن يكون هذا القانون بمثابة الإتفاق النهائي بين الدولتين (البند الأول).

وفي ما يتعلق بالممتلكات الوقفية التي تم ذكرها في الملحق  الأول، والتي أقرت على الملكية المصرية طبقاً لما جاء في مضمون القانون والذي ينص على الآتي ( ليس للدولة اليونانية حقوق قانونية أو أي نوع من المطالبات تتعلق بالممتلكات الوقفية) وعلى جميع الجهات الحكومية والإدارية اليونانية الإلتزام وتوفير الحماية اللازمة لهذا الوضع وتوفير كل وسائل الحماية التي تحافظ على الحقوق المصرية وعدم الدخول في أية منازعات أو إرتكاب أية مخالفات قد تؤدي إلى عرقلة الاستفادة بهذه الممتلكات.

وبذلك تكون مستندات الملكية للممتلكات المصرية بدولة اليونان  :-

القانون اليوناني رقم (1490) الصادر عام 1984متضمنًا نتائج اتفاقية 1984 الموقعة بين مصر واليونان والخاصة بتحديد الممتلكات المصرية باليونان بكلا من مدينة كافالا وجزيرة تاسوس.

أضف إلى :||| Digg Digg this story ||| share on facebook Facebook ||| Tweet Twitter |||

التعليقات (0 مرسل):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
Developed and admin by : Egyptian Awqaf Authority -- Public Administration Information Center